-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية لبنى أبيضار، أحسن ممثلة في العام 2016

رشحت أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية العريقة الممثلة المغربية لبنى أبيضار، كأحسن ممثلة في العام 2016، عن فيلم "الزين لي فيك" لمخرجه نبيل عيوش إلى
جانب سبع أسماء لممثلات العالميات.
وأعلن ترشيح أبيضار صباح اليوم الأربعاء الماضي من قبل الأكاديمية، إلى جانب كاترين دونوف عن دورها في فيلم "La tete haute" وإيزابيل هوبير عن "وادي الحب" وكاترين فرول عن فيلم "مارغريت"، ثم إمانويل بركوت عن "ملكي"، وسيسيل دو فرانس في "موسم جميل" وسوريا زروال عن فيلم "فاطمة".
ومن المنتظر الإعلان عن الفائزة إلى جانب الجوائز الأخرى التي تخصصها الأكاديمية في حفل الدورة الـ41 لجائزة سيزار بتاريخ 26 فبراير 2016.
وعلى الرغم من الجدل الذي صاحب الممثلة بعد ظهورها في فيلم "الزين لي فيك" إلا أن الممثلة المغربية حازت على تقدير كبير من المهرجانات العالمية كان آخرها مهرجان "انغوليم" للفيلم الفرنكوفوني، حيث حصل فيلم "الزين لي فيك على جائزتي "فالوا" الذهبية وأفضل ممثلة لبطلته "لبنى أبيضار".
وكان الفيلم الذي منع من العرض في المغرب عرض خلال فعاليات مهرجان "كان" الأخير، ويروي هذا العمل مآسي وأفراح أربع مومسات في مراكش بين الزبائن والسهرات التي يكثر فيها الشرب والرقص المثير، فضلاً عن محطات حنونة وعلاقات معقدة مع العائلة.
وقالت أبيضار عند تسلمها لجائزة أحسن ممثلة بمهرجان أنغوليم: "لم أجرؤ حتى على الحلم بذلك وأشارت الممثلة في وقت سابق إنها تلقت رسائل حقد وتهديدات في وقت أثار فيه الفيلم جدلاً كبيراً في المغرب لكنه سمح أيضا بإطلاق نقاش حول ظاهرة الدعارة.
وكانت وزارة الاتصال قد أعلنت عن قرار لمنع عرض الفيلم بالقاعات السينمائية المغربية وبررت ذلك بكون الفيلم يسيء للمرأة المغربية.

آخر المقالات

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا