-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

لقاء مع داوود أولاد السيد بمهرجان تطوان

لقاء مع داوود أولاد السيد بمهرجان تطوان 
خاص 
نظم بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ، صباح الأحد 27 مارس الجاري ، لقاء
مفتوح  مع المخرج السينمائي داوود أولاد السيد حول تجربته الفنية التي تجاوز عمرها  ثلاثين سنة ، نشطه الناقد السينمائي محمد اشويكة وشارك فيه ثلة من ضيوف الدورة 22 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط .
ويأتي هذا اللقاء المفتوح مباشرة بعد التكريم الذي حظي به داوود في حفل افتتاح الدورة 22 لمهرجان تطوان المتميز والعتيق (1985 – 2016) ، الذي احتضنته قاعة سينما إسبانيول مساء السبت 27 مارس وتميز بقراءة الناقد والمخرج السينمائي عبد الإله الجوهري لورقة ، سبق له أن نشرها مؤخرا تحت عنوان " داوود أولاد السيد ، السينمائي المغربي الأصيل " ، حول هذا المخرج المراكشي الفنان والإنسان . كما تميز هذا الحفل بتسلم مبدع فيلمي " باي باي سويرتي " و " في انتظار بازوليني " ، اللذان عرضا مساء الأحد بقاعة إسبانيول ، لدرع التكريم من يد الممثلة ثريا العلوي التي اشتغلت معه في بعض أفلامه .
تمحور هذا اللقاء الحميمي حول تجربة داوود أولاد السيد الفنية وتمت مساءلة بعض جوانب هذه التجربة في أبعادها الفوتوغرافية والسينمائية والتلفزيونية من خلال تدخلات النقاد والباحثين والمبدعين والصحافيين محمد اشويكة و عمر بلخمار ومحمد الشريف الطريبق وأحمد سيجلماسي وسعيد المزواري ومراد بوسيف ومحمد طاروس وإدريس الإدريسي ومحمد ربيعة .
تناولت بعض التدخلات طبيعة الكتابة السينمائية لدى المبدع داوود وعوالمه التخييلية الخاصة ، ووقف بعضها الآخر على ما يحدد أسلوبه الخاص في الإخراج . ولم يفت بعض المتدخلين طرح أسئلة حول علاقة السينمائي بالتلفزيوني في تجربة داوود الفنية خصوصا وأن افلامه السينمائية لا تلقى رواجا في القاعات السينمائية ، رغم قيمتها الفنية والفكرية ونجاحها في حصد الجوائز في المهرجانات الوطنية والأجنبية والترحيب بها في وسط النقاد والسينفيليين ، وذلك بسبب نخبويتها وانتمائها إلى ما يصطلح على تسميته بسينما المؤلف ، في حين تلقى أفلامه التلفزيونية (الكوميدية بشكل خاص) نجاحا في وسط شرائح واسعة من المشاهدين رغم السرعة في إنجازها وافتقارها إلى العمق والخصوصية الملحوظة في أفلامه السينمائية .
في ردوده على أسئلة المتدخلين المتنوعة تحدث داوود أولاد السيد عن علاقته بأستاذه الراحل المبدع المتعدد المواهب أحمد البوعناني ، الذي تظهر بصمته في بعض أفلامه (خاصة " باي باي سويرتي " و " عود الريح ") ، كما تحدث عن علاقته بالمبدع يوسف فاضل ، الذي كتب سيناريوهات بعض أفلامه ، وحضور بصمته وعوالمه التخييلية فيها . إلا أنه أشار إلى أن أفلامه الأخرى ترتبط بعوالمه الخاصة أكثر من ارتباطها بعوالم البوعناني ويوسف فاضل التخييلية . وفيما يتعلق بأفلام التلفزيون اعتبرها بمثابة أفلام طلب ، يخرجها كتمارين لكي يظل مرتبطا بالمجال خصوصا وأنه لم يخرج فيلما سينمائيا جديدا منذ سنة 2010 بسبب حجب الدعم عن مشاريعه لعدة سنوات .
وفي الختام أكد منشط اللقاء الناقد محمد اشويكة على أن داوود أولاد السيد له عوالمه التخييلية الخاصة به ، وهو يضبط الحديث عنها في أفلامه التي تعكس جوانب من المجتمع الذي عاش فيه ، كما تعكس بعض معاناة المبدع وما عاشه من يتم في طفولته وغير ذلك .
من تطوان : أحمد سيجلماسي

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا