-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

"دراسات في الأدب الأمازيغي" إصدار جديد للباحث أحمد عصيد

صدر عن منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إصدار جديد للباحث أحمد عصيد، يحمل عنوان "دراسات في الأدب الأمازيغي"، من 136 صفحة من القطع الكبير، عن مطبعة المعارف الجديدة.  ويضمّ هذا الكتاب كما جاء في تقديمه مجموعة نصوص كتبت في أوقات متباعدة على مدى ربع قرن، وتتجلى أهميتها في أنها ترسم مسارا لهاجس النقد الأدبي الأمازيغي وتطوره على امتداد هذه المرحلة، وهي نصوص يميل بعضها إلى توضيح خصائص بعد الأجناس الأدبية الشفوية وخاصة منها الشعر التقليدي، كما يتجه بعضها إلى التعليق على حدث كرحيل شاعر كبير، أو إلى محاولة تحليل سياق تاريخي وسوسيوـ ثقافي مثل الانتقال من الإبداع الشفوي إلى المكتوب، بينما يهتم بعضها الآخر برهانات مرحلة من مراحل الإبداع والدراسة الأدبيين ومتطلباتهما من الناحية النظرية.
لا تكتسي هذه المقالات طابع النقد الأدبي المحض، حيث تميل أكثر إلى التناول الفلسفي للجانب التيماتي، لكنها ترسم توجها أساسيا نحو التركيز على الجانب الفني في الإبداعات الأدبية الأمازيغية، وهو الجانب الذي يعتبر حتى الآن بحاجة إلى مزيد من التعميق والتأسيس المنهجي.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا