-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

تكريمان مستحقان ولحظات اعتراف قوية بالمهرجان الوطني الثالث لسينما الهواء الطلق بتازة








اختتمت أشغال المهرجان الوطني الثالث لسينما الهواء الطلق ، ليلة الثلاثاء 19 يوليوز الجاري بالمسرح البلدي بتازة العليا ، بتكريمين مستحقين للممثلين الشابين ربيع القاطي
وياسين أحجام وهما في أوج عطائهما وبلحظات اعتراف قوية في حق ثلة من الوجوه الفنية والإبداعية المحلية التي أعطت الشيء الكثير لمدينة تازة على امتداد عقود من الزمان في مجالات المسرح (الممثلة فاتحة الحيمر) والفوتوغرافيا (المصور الجيلالي كربيش) والفيديو (المصور يوسف التوزاني) وتشغيل آلات العرض السينمائي بقاعة سينما الأطلس (التقني عزوز لقصيور) وقاعة سينما ماجستيك (التقني علي لمعلاوي) .
 وقد تميزت لحظات التكريم والإعتراف هته بإلقاء شهادات في حق المحتفى بهم والإستماع إلى كلماتهم بالمناسبة وتقديم شهادات تقديرية وذروع المهرجان وهدايا رمزية والتقاط صور تذكارية .
عرفت الشهادات الملقاة من طرف المسرحي نور الدين بنكيران (في حق فاتحة الحيمر) والفاعلة الجمعوية جميلة طالب (في حق الجيلالي كربيش) والأستاذ رشيد أبو عبد الله (في حق يوسف التوزاني) والفنان نور الدين العماري (في حق التقنيين السينمائيين) بجوانب من حياة وأعمال المحتفى بهم وأكدت على ضرورة الإستمرار في ترسيخ ثقافة الإعتراف ، وشكر المستفيدون من لحظات الإعتراف الجهة المنظمة للمهرجان على هذه الإلتفاتة الكريمة .
ورغم عدم تمكن الفنانين ربيع القاطي وياسين أحجام من الحضور لأسباب طارئة خارجة عن إرادتهما ألقى في حقهما الممثل الكبير محمد عز العرب الكغاط (صديق المهرجان) شهادتين صادقتين عبر من خلالهما عن قيمتهما الفنية كممثلين شابين موهوبين ومثقفين اشتغل إلى جانبهما في بعض الأعمال التلفزيونية بشكل خاص .
تخللت لحظات التكريم والإحتفاء وصلات موسيقية وغنائية من أداء مجموعة فخر الدين الرازي الموسيقية برئاسة الفنان قضاء لكحل ومشاركة المطرب الشاب يونس الجوهري وفنان الملحون المخضرم نور الدين الغماري . وقد اختلطت في أجواء حفل اختتام الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لسينما الهواء الطلق بتازة ، الذي وزعت فيه الشواهد والذروع على المشاركين من مخرجين ومؤطري ورشات ومحاضرين وضيوف الشرف ، مشاعر المحبة والإيخاء بالمشاعر الدينية والوطنية والإنسانية .
تجدر الإشارة إلى أن برنامج دورة 2016 للمهرجان ، المنظمة أيام 17 و 18 و 19 يوليوز من طرف نادي المسرح والسينما بتازة بدعم من وزارة الإتصال وجهات أخرى ،  تضمن ، بالإضافة إلى عروضه الفيلمية  بفضاءات نادي التعليم وجنان السبيل وحديقة 20 غشت ، لقاء مفتوحا مع المخرج عز العرب العلوي لمحارزي نشطه الصحافي عبد الإله بسكمار وشارك فيه الممثل القدير عز العرب الكغاط ، وعرضا لفيلمه الروائي الطويل " أندرومان  من دم وفحم " ، وندوة وطنية حول موضوع " الطفل والصورة " نشطها الدكتور عبد السلام نويكة وشارك فيها بمداخلات الدكتور جميل حمداوي (الصورة والطفل : أية علاقة ؟) والدكتور بوشعيب المسعودي (السينما والطفل والنمو النفسي والذهني) والأستاذ أحمد سيجلماسي (من أجل تأطير حق الطفل في الصورة) والدكتور عبد اللطيف محفوظ (الصورة والطفل : السلبي والإيجابي) ، وورشة هندسة الصوت والصورة (من تأطير محمد شرف بن الشيخ) وورشة تقنيات الفوتوشوب (من تاطير عبد الله أيت أغزال) ، ومعرض لصور فوتوغرافية من إبداع الجيلالي كربيش ويوسف التوزاني ، وجولات سياحية للمدينة ونواحيها ...
من تازة : أحمد سيجلماسي

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا