-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

كيف يصنع الفن الدكتاتور؟

"دعوا الملف الداخلي واشتغلوا على المقاومة والممانعة"، هكذا تحدث رئيس النظام السوري بشار الأسد للفنانين بعد أيام من تسلمه سلطة أبيه، أما في مصر فكانت رسالة
السيسي لهم "أنتم نور عيوننا".
بين ترغيب وترهيب تمضي العلاقة بين الفنان ونظام الحكم، كلما استكان وقدم المطلوب جوزي وكوفئ، أما إذا شق عصا الطاعة وأظهر التمرد فعلى قدر تمرده ينال العقوبة المناسبة، عقوبة قد تصل حد التصفية الجسدية كما روى لنا أثناء الفلم رسام الكاريكاتير السوري علي فرزات.
فالفن لا يكتفي بلعب دور المرآة التي تعكس صورة العالم، بل هو -كما يقول كثير من النقاد- جوهر ثوري يعبر عن توق الإنسان إلى الحرية، مما يجعله من حيث الصميم والجوهر نقيضا لكل النظم الشمولية المستبدة وقريبا من الشعوب الساعية نحو التحرر، يعبر عن أعمق أفكارها وأحاسيسها. فهل يساهم الربيع العربي في إعادة صياغة العلاقة بين الفن والشعب بعيدا عن الحكام؟
تلك كانت قصة حلقة (2016/11/21) من برنامج "للقصة بقية" والتي تساءلت عن كيف يصنع الفن الدكتاتور؟ وما الدور الذي لعبه الفن في بناء أو هدم المجتمعات العربية؟ وكيف قبل الفنان على نفسه أن يكون أداة بيد السلطة السياسية والعسكرية؟

علاقة تاريخية

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا