-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

صدور العدد الأول من مجلة 'دراسات بيداغوجية'

صدر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر العدد الأول من مجلة دراسات بيداغوجية التي يديرها: هشام العلمي الوالي، ويرأس تدبير نشرها: د. علي آيت أوشان.
المجلة ومن خلال العدد الأول الذي يأتي في موضوع تنمية المهارات القراءية، تضم خمسة عشر مقالا محكما في مجال تنمية المهارات القرائية. بقلم أساتذة باحثين متخصصين منها مقال الدكتور عبدالرحمان محمد طعمة محمد من مصر بعنوان "المقاربة المعرفية للقراءة النصية: دراسات في مرتكزات الإدراك الذهني"، ومقال "الرقمية وتحولات القراءة" للدكتور محمد أسليم، ومقال "تصنيف النصوص في السياق المدرسي: من أجل مقاربة ديدكتيكية" للباحث عبدالسلام الجوهري ومقال "القراءة المنهجية وبناء المعنى"، للباحث عبدالرزاق التيجاني.
كما تطرقت المجلة للقراءة في سياق المشاريع الدولية والوطنية ومنها مقال الدكتور علي آيت أوشان "مشروع رصيد: القراءة من أجل كفايات التعلم والنمو الذاتي".
ومما جاء في مقدمة العدد الأول نقرأ: "تعتبر القراءة مجالا لالتقاء حقول معرفية عديدة كالبيولوجيا والسيكولوجيا والسوسيولوجيا والبيداغوجيا والديدكتيك، وكلما اقتربنا من هذا المفهوم لتحديد طبيعته وخصوصياته وكيفية اشتغاله يتبين أنه مفهوم متعدد ومتنوع ومركب، وذلك لتعدد أنواع القراءة واختلاف مستوياتها وتداخل عملياتها..".
تعتبر مجلة "دراسات بيداغوجية" إضافة نوعية في حقل المجلات الرائدة في مجال البيداغوجيا والدراسات التربوية، على قلتها بالمغرب وبالعالم العربي.
يذكر أن المجلة تضم في هيئة تحريرها مجموعة من الأساتذة والخبراء والمختصين في مجال البيداغوجيا وعلوم التربية والديدكتيك منهم: د. محمد أسليم، د. علي آيت أوشان، د. محمد أحميد. محمد أمعارش، د. مصطفى شميعة، د. حسن لمودن، د. محمد زروالي، ود. أحمد أتزكي وغيرهم من الباحثين.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا