-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

منع تداول كتاب ينتقد البخاري في المغرب يفتح السجال حول مفهوم "الأمن الروحي"

اعتبرت المحكمة أنه يتضمن مساً بـ"الأمن الروحي" للمواطنيين. ما هي قصة منع كتاب "صحيح البخاري - نهاية أسطورة" في المغرب وكيف ينظر المثقفون إلى الأمر؟
صفاء الشبلي تسلط الضوء على منع تداول هذا الكتاب الذي ينتقد البخاري، وسجال مفهوم "الأمن الروحي" في المغرب.
منعت محكمة مغربية تداول كتاب "صحيح البخاري... نهاية أسطورة" للكاتب رشيد أيلال. وكان الكتاب الصادر في نهاية أغسطس 2017 قد ولّد جدلاً في المغرب، لتعود تلك الحالة من جديد بعد صدور قرار من محكمة مراكش بمنع عرض الكتاب في المكتبات.
 
وجاء في حيثيات الحكم أنه صدر بعد طلب مقدم من والي جهة مراكش اعتبر فيه أن صفحات الكتاب تتضمن مساً بالأمن الروحي للمواطنيين ومخالفة للثوابت الدينية المُتفق عليها.
وهذا ليس المنع الوحيد لعمل إبداعي في الآونة الأخيرة.
 
يأتي السجال الجديد بعد فترة قصيرة من سحب لوحة "كاماسوترا" للفنانة التشكيلية المغربية خديجة طنانة من العرض في متحف الفن المعاصر بمدينة تطوان المغربية. وتناولت اللوحة المذكورة أوضاعاً جنسية مستوحاة من كتاب معروف في التراث العربي، وهو كتاب "الروض العاطر في نزهة الخاطر"، لصاحبه التونسي محمد النفزاوي، وشكّل منعها صدمة جديدة في الأوساط الثقافية المغربية. وعقب صدور الكتاب، تلقى كاتبه تهديدات بـ"الجلد وقطع الدابر"، والغريب أن بعضها كان علنياً، في حين سفّه آخرون محتوى الكتاب، كما مُنع حفل لتوقيعه بمدينة مراكش بقرار من عمدة المدينة شخصياً، حسبما أكّد مؤلف الكتاب رشيد أيلال لرصيف22.
 
وقلّل رئيس المجلس العلمي ومدير معهد البعث الإسلامي للعلوم الشرعية بوجدة، مصطفى بن حمزة، من قيمة الكتاب ووصف كاتبه بالجهل، وخصص مكافأة مالية لمَن ينجز بحثاً عن البخاري يرفع فيه من قيمته.
وقال أيلال لرصيف22: "أتلقى يومياً عشرات الرسائل الهاتفية بالقتل وإهدار الدم من أرقام مجهولة وحسابات وهمية على فيسبوك حتى قبل صدور الكتاب، ولا أعرف لماذا يختزل هؤلاء الإسلام في شخص البخاري فقط".
 
بيع نضالي
 
بعد منع الكتاب، ما كان من صاحبه سوى تعميم أرقام هاتفية لبعض معارفه في مراكش والدار البيضاء ممّن يتكفّلون بتوصيل الكتاب إلى مَن يريد شراءه واضعين نسخه "تحت المعطف" خوفاً من المصادرة، في أسلوب توزيع وصفه أيلال بأنه "طريقة البيع النضالي".
 
"الكتاب سيصل إلى مَن يريده في الوقت والمكان المناسبين له حتى بعد قرار المنع ومهما كانت العقبات"، يقول المؤلف.
 
وعلى الحكم القضائي الصادر بحق كتابه يعلّق: "هل يُعتبر كتاب صحيح البخاري هو الإسلام، فإذا كان كذلك فهذا معناه أن الرسول لم يُكمل تبليغ الرسالة حاشاه صلى الله عليه وسلم، وبقي المسلمون مئتي سنة بعد وفاته دون إسلام كامل حتى جاء البخاري فأكمله".
 
ويضيف: "هناك محاولات من البعض لجرّ المغرب إلى مستنقع قمع الحريات، لكن لن يستطيع هؤلاء ذلك، فالمغرب اختار طريقه منذ أمد طويل ولا تراجع عن الحريات، لا سيما مع وجود دستور 2011 الذي يُعتبر مكسباً كبيراً للمغاربة".
 
قمع حريات أم "أمن روحي
 
يرى الباحث السياسي مروان بن فارس أن مفهوم الأمن الروحي ليس مفهوماً علمياً بقدر ما هو مفهوم يتم توظيفه لأغراض دينية وسياسية.
عن موقع قنطرة

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا