-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

المغرب.. إعادة أكثر من 22 ألف من المغاربة العالقين و البداية من إسبانيا و فرنسا

علمت لاديبيش24 من مصادر مطلعة أن المغرب ينوي إعادة أزيد من 22 ألف مواطن مغربي، ممن تقطعت بهم السبل في مختلف أقطارالعالم جراء هاته الجائحةبدءا بإسبانيا و فرنسا، ثم بلجيكا و هولندا، ثم الدفعة الثالثة التي تخص تركيا و باقي الدول.

حيث جاء القرار على لسان ناصر بوريطة اليوم في اجتماع للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان.
وأوضح رئيس الدبلوماسية الأسباب قائلاً، “إن إعادة هؤلاء العالقين نحو أرض الوطن تطلب تدخل عدة أطراف لضمان تحقيق ذلك في أفضل الظروف، و ذلك بهدف ضمان سلامة وصحة الجميع.
وأعلن بوريطة أن المغرب يعد خطة لإعادتهم إلى الوطن، مؤكدا أن ذلك مقرون بالحرص على تطبيق تدابير الصحة والسلامة.
كما أكد ناصر بوريطة أن وزارته تسهر حاليًا على توفير الرعاية لـ 3844 مغربي، إلى جانب الرعاية الطبية التي تقدمها الدولة المغربية، وتكفلها بدفن 341 مغربيًا قضوا نحبهم بجميع أنحاء العالم.
أما فيما يتعلق بالجانب القانوني، فإن الحق في العودة إلى الوطن تشكل مبدأ أساسيا لكل حاملي جواز السفر المغربي، غير أنه لم يضرب موعدا محددا للترحيل في الوقت الحالي.
وأكد الوزير أيضا أن المغرب سمح بإعادة أكثر من 80 ألف شخص من جنسيات أجنبية، أما فيما يتعلق بقضيتي هولندا و بلجيكا، فقد جدد تأكيده أن هاته الأخيرة بدأت بالتمييز بين المواطنين البلجيكيين و غيرهم، غير أن المغرب لم يميز أبدا بين المغاربة المقيمين ببلجيكا أو البلد بشأن مغادرة المغرب.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا