-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

انها "كورونا" الجائحة.... افلا تنظرون ؟ محمد اديب السلاوي

العديد من المؤزخين الذين يقيمون زمن هذه الجائحة / "كورونا" يؤكدون انه اكثر الما من زمن التيفويد والملاريا والطاعون والجدري، انه زمن الرعب السياسي /الاقتصادي /الاجتماعي، المتعدد الصفات.

سيقول التاريخ القريب ،ان زمن جائحة" كورونا" استطاع تغيير خرائط العالم بسرعة. اتر بسرعة في السياسات والقيادات والقوانين والقرارات بسرعة. انه جاء عابرا للقارات، تحدى الزعماء والقادة والاغنياء والجبابرة، حكم على الكل بالانعزال والخوف والانضباط مع قوانين الطوارئ.
سيقول التاريخ القريب ان فيروس "كورونا" اعاد صياغة حركة القطاعات الاقتصادية في الصين وامريكا واروبا وفي دول العالم التالت، حيت تراجعت باسبابه حركات الصناعة والتجارة والسياحة والنقل لبحري والجوي وحركة الصادرات والواردات في انحاء العالم
سيقول التاريخ ايضا ان جائحة كورونا اغلقت الحدود، وضعت الشعوب في الحجر الصحي، جعلت البورصات العالمية القوية تنهار وتسجل خسائر بمليارات الدولارات في مختلف انحاء العالم
سيقول التاريخ القريب ايضا ان جائحة "كورونا" لا تمت للطبيعة بصلة، انها من صنع الانسان، واهدافها الاجرامية من صنع الذين صنعوها،
ان صناع هذه الجائحة كانوا يريدونها محدودة في الزمان والمكان، ولكنها تجاوزت طموحاتهم وتخطيطاتهم لتضرب صناعها وحلفائهم واقربائهم واعدائهم بقوة، لتجعل السحر ينقلب على الساحر حقيقة لا شك فيها
هكذا تجاوزت الجائحة حدودها المرسومة، كبرت وتجبرت وسيطرت بقوة وسرعة على الدول والانظمة الراقية والمتخلفة، الغنية والفقيرة لتصدم صناعها الذين صمموها، انهم ارادوها جرتومة من فصاىل الاسلحة الجرتومية العادية المتحكم فيها، ولكنها تجاوزت ارادتهم لتجعل منهم ضحاياها الاولون. ولتجعل اضافة الى ذلك كل اقوياء العالم ضعفاء امام جبروتها، لا حول ولا قوة لهم، لاقدرة لهم على تحديد مسارها ولا على ايقاف سلطانها.
نعم. استفاق العالم في لحظة فارقة على انين الاف المصابين في مستشفيات الشرق والغرب، على اهات الاطباء والممرضين امام جتامين الاف الموتى /استفاق العالم على حيرة مؤلمة امام تساقط الارواح بشكل غير مسبوق.
انها ماساة انسانية ذات مخاطر كبيرة على الصحة، على الاقتصاد، على السياسة. تتزايد تاتيراتها يوما بعد اخر ولا احد يعرف متى ستكون نهايتها ولا كيف ستكون.
افلا تنظرون....؟

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا