-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

كتابة تصمد أمام اللانهائي - روبرتو خواروث


 روبرتو خواروث (1925ـ 1995): شاعر أرجنتيني يُعد من كبار شعراء أميركا اللاتينية. صدرت له خمس عشرة مجموعة شعرية مرقّمة على التوالي، تحت عنوان واحد شامل هو "شعر عمودي"، من دون أي تسمية أخرى، وهو ما ينطبق على جميع قصائده التي اعتمدت الترقيم، أيضًا.

صدرت مجموعته الأولى عام 1958، والخامسة عشرة، بعد وفاته، وهي من تحرير زوجته الشاعرة والناقدة، لورا سيراتو. أسس وترأس تحرير مجلة "شعر" (1958 ـ 1965)، التي استقطبت كبار شعراء الأرجنتين والعالم الناطق بالإسبانية. في تسمية شعره بالعمودي مماهاةً مع عمل الشاعر في حفره باللغة والفكر، وهو ما أعطى هذه الأبعاد العميقة لقصيدته، والحس بالميتافيزيقا في قلب ما هو يومي، حيث يتجلّى الشعري والجمالي في أرهف صورة. تُعدّ تجربة خواروث من التجارب القليلة في العالم، إن لم تكن الاستثنائية، بتحقيقها المعادلة الصعبة، من دون إخلال بأيّ من طرفيها: إحراز الشعر والفكر في قصيدة متماسكة كسبيكة من الإدهاش.

قال عنه الشاعر المكسيكي أوكتافيو باث: "كل قصيدة لروبرتو خواروث عبارة عن تبلور لفظي مدهش، وقد أُختزلت اللغة إلى خرزة ضوء. هو شاعر اللحظات المطلقة، الكبير". تُرجمت قصائد خواروث إلى حوالي عشرين لغة، وحصل على عدد من الجوائز الوطنية والعالمية.

القصائد أدناه اختيرت من المجموعتين الثامنة والحادية عشرة، وترقيم القصائد هنا جاء وفقًا لتسلسلها في نسخة الترجمة هذه.

[ترجمة: باسم المرعبي]

التفاصيل


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا