-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

مخرجة رسوم متحركة نيوزيلندية: تحفّز الجماليات المتلقي على مشاهدة الرسوم المتحركة


منصور جهاني - قالت مخرجة الرسوم المتحركة النيوزيلندية "مريم هريس"، خلال اجتماع «۳۸-۲۰» الافتراضي الذي عقد في اطار فعاليات مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة، أن الجماليات هي التي تحفز المشاهد على مشاهدة الرسوم المتحركة وتضفي تنوعاٌ فريداً على الرسوم المتحركة.

وأفاد المكتب الاعلامي للمهرجان، انه انعقد اجتماع افتراضي لـ "مريم هريس" Miriam Harris مع التركيز على دراسة الرسوم المتحركة التجريبية على شكل اجتماعات "38-20" في مهرجان طهران الدولي للفيلم القصير الثامن والثلاثين.

وفي مستهل الاجتماع قال هريس: استقطب الجانب متعدد التخصصات للرسوم المتحركة التجريبية انتباهي أكثر، لأن هناك العديد من القدرات في هذا الفضاء متعدد التخصصات ؛ يتضمن عدد من الإمكانات الجمع بين الأنماط المرئية المختلفة والجمع بين اتجاهات الرسوم المتحركة المختلفة والمزيد. هنا سوف أخبركم بالأفكار المختلفة للمنظرين البارزين حول السينما والرسوم المتحركة. سأركز أكثر على نظريات واحد أو اثنين من أصحاب النظريات لأنهم ناشطون في مجال الرسوم المتحركة والأفلام الوثائقية ، كما سنلقي نظرة عميقة ولكن مختصرة على الرسوم المتحركة التجريبية والتعددية في الرسوم المتحركة الوثائقية. عندما نبحث عن هجين في قاموس ، نجد أنه يعني مزيجًا من الأنماط المختلفة. قد تتضمن الرسوم المتحركة والأفلام المتعددة مجموعة ميزات واحدة أو أكثر. في الواقع ، تحتوي هذه الأفلام على مجموعة متنوعة من الأنماط المرئية المختلفة التي قد تحتوي على صور تمثيلية أو رقمية ومجموعة من الصور المجردة و .. يمكن دمج صور الأحداث التي تحدث أمام الكاميرا ، مثل التصوير الفوتوغرافي والصور الأرشيفية ، مع صور الفنون التشكيلية مثل التصميم والكولاج ، وهي مزيج من الفضاء ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد ، من مواد مختلفة في الإنتاج. يستخدم ، وهو مزيج من الصورة والنص ، وربما تكون عملية السرد الخاصة به أكثر من عملية واحدة.

وأضافت هذه السينمائية المختصة بالرسوم المتحركة مشيرة الى بعض اعمالها: هذه سلسلة من الصور الثابتة من الرسوم المتحركة التي صنعتها في وارسو عام 2013 لأنني صنعت الفيلم لأن وارسو هي مسقط رأس أمي. كما ترون في هذه الصور ، هناك مواد وصور مختلفة مثل التصوير الفوتوغرافي والتصميم والكولاج و ... في هذه الرسوم المتحركة. شيء آخر مستخدم في هذه المجموعة هو الدمى الخشبية من أوروبا الشرقية. سلسلة من الصور التي تم التقاطها بالفعل وذات صلة برسوم متحركة تجريبية. تثير هذه القصة هذا الانقسام في المجموعة وتقول إنها انفصام بين الزمن السابق والآني.

وأردفت هريس: أحد الأشياء التي تم التأكيد عليها في هذا الأسلوب هو تصميم الكولاج والدمى في أوروبا الشرقية، وخاصةً تقليد التصميم الجرافيكي في الملصقات البولندية". كان لو مانوفيتش أحد المنظرين الذين ساعدوني كثيرًا في مجال تعدد الرسوم المتحركة، الذي كتب مقالًا عن الوسائط الهجينة. في هذا المقال ، يصف كيف أصبح التعدد في الصورة ممكنًا في التسعينيات بسبب وجود الوسائط الرقمية. قدمت برامج مثل ادوبي، على سبيل المثال، مجموعات متنوعة من المشاهدين.

وتابعت: لقد وظفنا وسائط مختلفة في إنتاج هذه الرسوم المتحركة. والنقطة التي أثارها تعدد الرسوم المتحركة والأفلام الوثائقية هي أن النص أصبح صورة والعكس صحيح". كل من الصور الملتقطة بالكاميرا والرسم والتصميم لها مفاهيم مجردة يؤكدها اللون في مساحة الرسوم المتحركة ، بينما السرد في الرسوم المتحركة أكثر شاعرية ، لذلك يجب أن يكون بالإيقاع الصحيح والطاقة الجيدة والمشاعر العاطفية. بدلا من مجرد سرد خطي واحد.

وأوضح المخرجة النيوزيلندية مشيرة الى ثلاثة اعمال انيميشن: يختلف أسلوب هذه الرسوم المتحركة الثلاثة، وهذا الاختلاف في أسلوب إنتاج الرسوم المتحركة وتصميماتها ومحتوياتها هو العقلية الأساسية للفيلم. التنوع الجمالي هو ما يحفز المشاهد على رؤية الرسوم المتحركة ، لذلك إذا تم استخدام الصور المسجلة بدلاً من ذلك ستنخفض جودة افلام الانيميشن بشكل كبير.

وفي معرض آخر من كلامها بشأن وصول أحد أقاربها إلى إيران، قالت هريس: كان عم أمي يعيش في إيران من قبل، ومن الأشياء التي أوجدت رابطًا بين إيران وبولندا هي الحرب العالمية الثانية. في ذلك الوقت ، أراد القطار مع الأطفال مغادرة ألمانيا ، لكن في النهاية غادر القطار أصفهان بإيران، أتذكر أن عم أمي سافر إلى طهران وفي رأيي كانت طهران واحدة من أجمل المدن في إيران.

يشار الى ان «مریم هریس» Miriam Harris تعمل محاضرةً في قسم التصميم الرقمي منذ عام 2015 كما قام بتدريس الجرافيك والرسوم المتحركة من 2003 إلى 2014.

وكانت هذه الفنانة أستاذة للرسوم المتحركة في جامعة Pacific Northwest بين عامي 2011 و 2013، وهي عضو في قسم التخطيط والإدارة للاتصالات والرسوم المتحركة وتصميم الألعاب في المستوى الجامعي في كلية تصميم الوسائط .

للاطلاع اكثر: http://www.tisff.ir/category/news/

العلاقات العامة لمهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا