-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الثورة الرابعة أو عصر التنوير الرقمي عبده حقي


في تاريخ الحضارة الحديثة ، عشنا أربع ثورات كبرى غيرت إلى رجعة الطريقة التي كان يتحرك بها العالم . من تأثير الري على الصيد والتجمع في الاقتصاد الزراعي ، إلى تأثير خطوط التجميع في الاقتصاد الصناعي ، إلى تطور القوى العاملة في الاقتصاد الصناعي ، اضطر المجتمع إلى إعادة التفكير في الوظائف التي تمارسها المجتمعات، والأعمال التجارية التي تديرها والمدن التي تعيش فيها. وفيما شيدت كل من هذه الثورات الأساس للعالم الذي نعيش فيه اليوم ، تم تجاهل الشركات والاقتصادات العالمية التي رفضت التطور أو لم تستطع التطور مع مرور الوقت.

إن اختراع التكنولوجيا الجديدة هو بلا منازع حجر الزاوية في كل ثورة – حيث تم تعطيل الممارسات التي كانت تحدد حياتنا كما عرفناها في شكلها الضيق وتم جعل ما بدا مستحيلًا اليوم حقيقة واقعة .

هناك إذن اليوم تقدم سريع وثورة جديدة نتفاعل معها اليوم إنها  : الثورة الرقمية.

مرة أخرى ، يقف المجتمعات على حافة هاوية اقتصاد عالمي جديد ، وقوة عاملة جديدة ، بل كل شيء أصبح يبدو جديدا .

في ثورة العصر الجديد هذه ، تعد البيانات والمعطيات حجر الزاوية ، حيث أصبح الشركاء البشر أكثر أهمية من أي وقت مضى . وباتت النزاعات حول ملكية وإدارة واستخدام البيانات تسيطر في جميع مجالات الإنتاج العالمية ، وتؤثر على الهيئة التشريعية الجديدة ، وعلى العلاقات الدولية ، وتحدد بقاء

أو فناء الشركات ، وظهر مفهوم جديد للعملة العالمية .

لقد بات الإنسان وسيظل العامل الأكبر في نجاح الذكاء الاصطناعي والأتمتة والتحليلات.

تحتاج اليوم الشركات والاقتصادات العالمية إلى تسخير قوة كلاهما لتحمل أي فرصة للنجاة لتنمية الازدهار في الثورة الرقمية.

مثلما أدى ظهور خطوط الري والتجميع السكاني إلى تغيير أدوار العمال الزراعيين والصناعيين ، فإن التكنولوجيا لم تلغ الحاجة إلى المهارات البشرية ولكنها تتطلب التعلم وتتطلب اعتماد مهارات جديدة. ونظرًا للكم الهائل من البيانات المتاحة الآن ، فقد قام التعليم العالي بتركيز الجهود نحو برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وعلوم البيانات ، على أمل تشكيل علماء ومحللي البيانات في المستقبل لمعالجة تدفق المعلومات .

إذا كانت هذه المبادرات التعليمية رائعة ، إلا أن الفجوة ستستمر في الاتساع طالما لم نضع الإنسان في مركز الاهتمام . لم يعد فهم البيانات مسؤولية دور شخص أو فريق واحد أو قسم واحد . إن سد هذه الفجوة يتطلب من الشركات تعديل أولوياتها الداخلية وعمليات التوظيف وفرص التدريب من أجل رفع مهارات القوى العاملة الحالية في المجتمع ، لأنها لا تؤثر فقط على كفاءة الموظفين ولكن على قابلية المؤسسة بشكل عام.

نحن إذن في عصر جديد من التنوير. مثلما قدمت المفاهيم الفكرية والفلسفية الجديدة العقل وطريقة جديدة للتفكير في عالمنا في القرن السابع عشر ، فإن الوعد بالأتمتة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يتطلب التنوير الرقمي في مؤسسة العصر الحديث. لم يعد التحول الرقمي الناجح أمرًا ممتعًا ، ولكنه ضرورة حتمية للأعمال ، كمؤشر متزايد الدقة لبقاء الشركة. لنخذ ألمانيا ، على سبيل المثال - هناك نقلة نوعية كبيرة في التركيز على الصناعة في جميع أنحاء البلاد والتأكيد على إمكانية الولوج إلى البيانات. وهذا يؤكد فقط على ضرورة وجود استراتيجية رقمية. هناك سبب لكون أنجح خمس شركات في العالم هم مواطنون رقميون ، يقودون القيمة غير المقفلة من البيانات مباشرة إلى أرباحهم النهائية.

مترجم عن مقال للصحفي ستيف جوبز

 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا