-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

"ولكنَّي شَقِيْتُ بحُسْنِ ظَنَّي" إبراهيم يوسف

"ولكنَّي شَقِيْتُ بحُسْنِ ظَنَّي" إبراهيم يوسف
الأستاذة ماجدة بني هاني
عن طائر الشوق وإني راحلة
"وَلَيْسَ فرَاقٌ ما استَطَعتُ، فإن يكُن
فراقٌ على حالٍ فليسَ إيابُ
فَلَيْتَكَ تَحْلُو، وَالحَيَاة ُ مَرِيرَة ٌ،
وَلَيْتَكَ تَرْضَى وَالأَنَامُ غِضَابُ
وليْتَ الذي بيني وبينَكَ عامرٌ
وبيني وبينَ العالمين خَرابُ"
" بِوَحْيٍ من صوفيَّة مناجاتك.. يا كاشفَ الغمِّ عن قلبي، يا من شُغلتُ به عمن سواه وسلوتُ كلَّ الخلقِ وأنا أهيم وجدا في هواه. كم أضناني الشوق للقياه طاهرة من كلِّ إثمٍ فعلته، وما رزحتُ به من أوزاري وذنوبي بفعل عفوه ومحبته.. لكنني في خضم تَيهِي وظلمي، فاتني أن الموت معصية في غير موعده."
أكرمك الله يا سيدتي وأحسن إليك على عنايتك واهتمامك وتقديرك، وشكرا جزيلا لك وأنت تكتبين من أجلي نصا مليئا بالمحبة والوداعة والنوايا الطيبة. أنا مدين لك يا سيدتي بوفاء لا ينفع تسديده بالمال. ألف شكر لك على الحفاوة والتضحية والجهد المبذول.
الرضا من المستحيلات في النفس البشرية يا صديقتي، وهناك الكثير من هذه النفوس التي تتعذب بفعل رهافتها ورقتها، وينبغي للأمانة الأدبية ووجه الحق أن أشهد أنك صاحبة مشاعر دفَّاقة ومخيلة خصبة تستلزم بعض الترتيب لتتحول إلى لوحات ملونة تأسر العين وتفعل فعلها في الفكر والوجدان.
"المرأة مرهفة جداً وصادقة جداً جداً ...ومخلصة لدرجة السذاجة... تحسن الظن بجميع البشر وهذا سرُّ شقائها ومتاعبها".
"يُكَذِّبُ فيكَ كلّ النّاسِ قلبي
وتَسْمَعُ فيكَ كلّ النّاسِ أذني
على أنِّي أغالطُ فيكَ سَمْعِي
وتُبْصِرُ فيكَ غيرَ الشّكِّ عيني
وما أنا بالمُصَدِّقِ فيكَ قَوْلاً
ولكنِّي شَقِيْتُ بِحُسْنِ ظَنِّي"
 بل لعل السر يكمن في طينة المرأة حين ميَّزَها ربُّها برقتها ووفائها وأمانتها وعفتها وتفانيها، وكل ما أنعم به على الأرواح الطاهرة والأجساد التي تحترم شريعة الحب في الدنيا. ولو كانت كل نساء الأرض كرجالها والعياذ بالله..!؟ لتحوَّلتِ الأرض إلى مبغى..! لا تتعجبي.. واعذريني يا سيدتي على قلة لياقتي وعلى وضاعة هذا التعبير. الرجل على استعداد ليخالف كل القيم ووصايا السيد المسيح ويشتهي امرأة غيره.. أيّ امرأة ولو كانت لا تختلف عن المعزاة.. تجدين في نهاية النص رابطا إلى موضوع بهذا المعنى.
أنا مدينٌ للمرأةِ التي أرضعتْني، فكَفَتْني مؤونةَ الحاجةِ إلى الحديد وبذلت عمرها من أجلي.. فلا يجوز أن أخونَها أو أغدرَ بها وأتنكرَ لحليبِها؟ أنا أدافعُ عن المرأة لأنها أمي! و"أمي" مصرَّةٌ أن تبقى مرتهنة لهذا "الرجل" المُسْبَطِرِّ المغرور..! رَاهَنَّا على الرجلِ ما يكفي، راهنَّا عليه زمنا طويلا، كادَ الزّمنُ  ينتهي إلى أفول ولم يُحَرِّرِ الرجلُ أرضَه أو يَصُنْ عرضَه! لِمَ لا نراهنُ على المرأةِ مرةً واحدة وحسب..!؟
قبل أن أستأنف حديثي استكمالا لأمر آخر..؟ اسمحي لي أن أتناول إني راحلة- العنوان الأول في مقالتك الأخيرة:
إني راحلة
إني راحلةٌ إليك ..هاربةٌ من نفسي ...لاجئةٌ لديك ..
فزفَ (فرحتي) (قدومي) بالورد والياسمين ...واترك لي موكب الأحلام ..وفراشات الأماني ..وافرش الأنوار  تحت (أقدامي) (قدميّ.. هناك من يستخدم عيون للإشارة إلى العينين. كما يقول محمود درويش: عيونك شوكة في القلب.. توجعني وأعبدها. أما أقدام بالجمع للإشارة إلى القدمين فلا أدري مدى استخدامها.؟)
ولا تزرعني موطئ (الدحنون) (لعلها زهرة شقائق النعمان..؟ شقائق النعمان معروفة من الجميع) ؛ فإني أخاف حمرته ..وأخشى غوايته ..عشقه (إلى دمائي) (عشقه دمائي.. عشق امرأته) (وتوقه لأشلائي) (وتوقه إلى أشلائي- أتوب أو أتوق إلى ربِّي)...
وانظر : ترى ( وانظرْ تَرَ.. جواب الشرط مجزوم بحذف حرف العلة من آخره.. قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل) طيفك الباهي يجتاح وجداني...يسكن الأهداب ...يخطر بين رمشي ورمشي...
إني راحلة إليك ...فاحتويني (فاحتوني.. فعل أمر حذف حرف العلة) ..وافتح للمدى ذراعيك ..لهالة الحب ..لزفرة الأنفاس وهي تكويني
ناشدتك الله  : إن تناثرت فيك فلا ترثيني ولا تبكي ( فلا ترثني.. فعل مجزوم بحذف حرف العلة من آخره، ولا تبكِ أيضاً بالكسرة.. لا الناهية) مجدك الزائل في شراييني ...(فقط احتوي) ( فعل أمر أيضا حذف حرف العلة من آخره- احتوِ) ظني  ولا تئد فرحتي ..واجعل لذة  اللقيا آخر العهد.. وفتش عن (فؤأدك) (فؤادك) الحاني ..وغسلني بالثلج لعله من حر هذا العذاب (يوماً سيرويني) (يعافيني).
وبعد.. من يقرأ النص من الخارج يرَ بوضوح أفضل. الكثير من الكتّاب ممن كنَّا نسمِّيهم "مبتدئين" صححوا لي عشرات الهفوات والأخطاء فأشواق مليباري وإيناس ثابت على سبيل المثال لا الحصر، ممن صححتا لي الكثير من هفواتي وأخطائي. أما الأخ الصديق الدكتور محمد علي حيدر..؟ فأكثر من صوَّبَ وصحح للجميع. هل تأتين معي نبدِّل قليلا في صياغة أولى عبارات النص لتأتي على النحو التالي:
"خارت قواها فألقت جسدها المنهك على أريكتها المعتادة، ونثرت روحاً غزاها الوهن في كل ذرة من خلاياها"... مهما اجتهدنا في الصياغة واختيار المفردات الدقيقة..؟ ستبقى أداة التعبير قاصرة عن بلوغ أقصى مراميها.
اشتغلت لفترة طويلة في الشركة الوطنية اللبنانية MEA للنقل الجوي، وفي نهاية عملية صيانة الطائرات، كانت تخضع لما يسمونه "كشفا مستقلا" للسلامة، يقوم به عنصر مؤهل بطبيعة الحال، بعيداً تماما من الفريق المكلف بالصيانة الرتيبة. لكنه لا يتفوق بمؤهلاته عن غيره ممن قاموا بالكشف على الطائرة. يشمل الكشف أكثر الأجهزة حساسية على السلامة العامة، ومختلف أنواع الدفات التي تتحكم في مسار الطائرة في الجو.. كدفتيّ الارتفاع والانخفاض ودفتيّ الانعطاف ودفة التوجيه، وكلها أشد ما تؤثر على سلامة الطيران العامة.
 أما لماذا يختارون عنصراُ بعيداً من الفريق للكشف على سلامة الطائرة بعد الصيانة..؟ فالسبب ببساطة أن من يقوم بمهمة الكشف ما دام لم يشترك في تنفيذ العمل فإنه يرى الأشياء بوضوح أفضل. وهو شأن يلامس ويماثل الهفوات التي نرتكبها ونحن نتعاطى الشأن الكتابي. الفارق أن  خلل الطائرة يمكن أن يكون مميتاً ويؤدي إلى كارثة جماعيَّة، أما الخطأ في الكتابة فيمكن تصحيحه ببساطة ويسر وسهولة. حتى أهم الكتب لأكثر الأدباء شهرة في العالم، هناك من يتولى مراجعتها وتدقيقها ولا عيب في الأمر على الإطلاق.
وتبقى مسألة واحدة تجدر الإشارة إليها..؟ تجاوزني الزمن كثيراً يا صديقتي حينما وقعتُ في خطأ الانقطاع عنِ الكتابة، لأكثر من عقدين من الزمن كدت أنصرف نهائيا عن القراءة والكتابة. وينبغي من موقع الأمانة والمحبة الخالصة أن ألفت عنايتك إلى هذه المسألة بالذات. لأنني لا أريد للسوى ممن يحضنون بذوراً طيبة للكتابة أن يصيبهم ما أصابني ويقعوا في نفس الخطأ، فلا ينبغي لكِ يا سيدتي أن تتوقفي عن الكتابة مهما كانت الدوافع والأسباب.
ابني أتى يزورنا في إجازة قصيرة شغلتني عن الردود والتعليقات. تقبلي خالص محبتي وامتناني واحترامي وإعجابي الشديد. أنت ممن يستحقون العناية والإقامة في العيون.
http://www.oudnad.net/spip.php?article299
https://www.youtube.com/watch?v=RCNbdNNLsuo




عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا