-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

قصة قصيرة لسعة العقرب ذ . رشيد سكري

كورس كرنفاليٌّ ...
هذا الذي عنَّ لي من طاقة البيت الصغير ، الممتد بين الأشـُنـَّة و الغياض على طول العريش الضليل . عُبَابٌ من غبار يشق العنان ، ويحفر في الذاكرة تاريخا مليئا بحفر لا تكف عن ... الامتلاء . صاحت أمي نانا المجدليّة بصوت أجش ، رفرفت له أسراب القطا من وُكناتها فوق أشجار الصنوبر المنتشرة على حوافي الوادي ...

قائلة : 
ـ " آيت عبو عزيزة ، هي ، برجالاتها  !
ـ آيت عبو عزيزة ، وفي مأمن من لسعات العقرب ! "
كانت الشمس تزورُّ على اليمين وعلى اليسار ، مرسلة أطيافا من أجنحة أرجوانية دامعة ، كأنها تفارق هذا الكون الفسيح إلى الأبد . خرجت المجدليّة من البيت الصغير ملسوعة ومخبولة ، تزنر جسدها النحيف بدثار أرقط َمُحَجَّلٍ ، كأنها تطارد الرَّدى والسَّقم ... ها هو قد حل على الأعتاب .
أريج موت على الأبواب !  إنه أريج موت !   
ركنت ناقلة جُنـْد على الضفة الغربية من آيت عبو ، خرج منها رجلٌ أمردُ وأشمط ُ ، خالط السواد والبياض فوديه ، حمل مكبر صوت ، و نادى بلهفة غامت فيها لـُثغة العقرب :
" ـ العمورية تريد أصواتا كالعرين ، الوغى موحش ومُقفر من دون أسود .
ـ  قوموا لبوا النداء ... العمورية تريدكم !" 
ارتمت نانا المجدليّة على نجم آفل قاص ، وهي تتعلق بمناكبَ وأرداف تتدافع و تتكاثف كأدغال من غابات الصنوبر ، تتشرب نقعا مسحوقا كالطين ؛ صخر مُرتو بدم القتلى ، منحوت بأظافر الشهداء ...
وقالت بصوت مهيض :
ـ باتت آيت عبو بيتا صغيرا ، باتت آيت عبو يبابا وخرابا .
كانت أمي نانا المجدليّة تنظر، بعيون مائية و حسيرة  ، إلى ناقلة الجُند ، وقد اهتزت وربت وأتـْرَعت بشباب في عنفوان الربيع ؛ عناقيدُ عنب كأطياف الظهيرة مسفرة تسري في ارتواء آفل ؛ كمُزنة مقرورة ، كصهوة غيم في مهب رَوامس الخريف . دنت أمّي المجدليّة من الناقلة ، وئيدة كما غدرها الزمن ، وتحلـَّبها ألما دفينا ؛ سنوات عجاف . وبفم أثـْرمَ تغني لحنا علـَّها يُسعفها على صبر مفقود :
ـ " يا " عقة "!   يا صهوة عمري ، لا تغادر حنيني ، 
ـ يا كبدي ! يا وَثء السنين ! أعطيتكَ فجرا من وجدي ،
ـ بين الجوى و الجوانح مهبطك الحامي،
ـ  يا " عقة " الأسد ، وتبقى الأسودُ أسود ا  ."
بأصابعَ عَجْرَاءَ تستند إلى عكاز معقوف القـُنة ، اقتربت و دنت دنوا وئيدا ؛ لتتحسس عن قرب شبان القرية ، الذين سيغادرون آيت عبو إلى ساحة حرب مستعرة . بوجه ممتقع غالبه الحزن و الأسى ، وبعينين حسيرتين تتفرس وجوها ، ينط منهما نزق حامي الوطيس، فبدأوا يتزربعون فوق حاوية الناقلة بحركات بهلوانية ؛ بغية إخفاء الوالد وما ولد .
تعرفهم نانا المجدليَّة واحدا واحدا ، تجيل الطرف علـَّها تعثر على فلذة كبدها المجوفة بالحرقة  والكمد . كان " عقة " مسجَّى فوق مصطبة قصبيَّة متشابكة السَّدى ، ملفوفا في خرقة بيضاءَ كالقطن ، تكوَّفوا و صعدوا جميعا على جسده المنهوك من التعب ، حابسا أنفاسه ، كان ، دون أن يحدث أنينا أو تأوها . أجالت المجدليَّة النظر ، وحوَّطت المكان بعينيها المائيتين من جديد ، ليتخطـَّفها صوت محرك ناقلة الجنود .
  رسم الرجل الرَّبعة الأشمط على صفحة وجهه ابتسامة ماكرة ، فظلت أمي نانا المجدلية مشدودة إلى هدير المركبة ، حتى ابتلعه صمت المكان . عادت أدراجها ، كما يعود الهجير إلى تلك الربوع ، وهي تنشد لازمتها :
            ـ " يا " عَقة "!  يا وَثء السنين ! يا صهوة عمري ، لا تغادر حنيني ، 
            ـ يا كبدي ! أعطيتكَ فجرا من وجدي ."


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا