-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

سيرة الشاعرة لويز غلوك الحاصلة على جائزة نوبل للآداب لسنة 2020 كتب عبده حقي


ولدت لويز غلوك Louise lucky في مدينة نيويورك عام 1943 وترعرعت في لونغ آيلاند. التحقت بكلية سارة لورانس ثم بجامعة كولومبيا. تعتبر غلوك من أكثر الشعراء المعاصرين موهبة في أمريكا واشتهرت بدقتها الفنية وحساسيتها المتفردة ونظرتها الثاقبة للوحدة والعلاقات الأسرية والطلاق والموت. وصفها الشاعر روبرت هاس بكونها "واحدة من أنقى الشعراء الغنائيين وأكثرهم إنجازًات." أخيرا حصلت غلوك يوم الخميس 8 أكتوبر 2020 على جائزة نوبل في الأدب "لصوتها الشعري الذي لا لبس فيه والذي يجعل الوجود الفردي عالميًا بفضل الجمالية الصارمة."

ألّفت الشاعرة غلوك 12 ديوانا شعريًا بما في ذلك ديوانها الأخير" الصادر عام 2014 الموسوم ب"ليلة مؤمنة وفاضلة" والحائز على الجائزة الوطنية للكتاب و ديوانأ بعنوان "أشعار 1962 " الذي صدر في 2012 وفاز بجائزة لوس أنجلوس تايمز للكتاب ، بالإضافة إلى مجموعة من المقالات صدرت في كتاب بعنوان " أصل أمريكي" عام 2017  .

تتميز دواوين غلوك المبكرة باهتمامها بشخصيات تتصارع مع تداعيات علاقات الحب الفاشلة ، واللقاءات العائلية الكارثية واليأس الوجودي كما حاولت أعمالها اللاحقة فيما بعد مقاربة استكشاف معاناة الذات.

تم الاعتراف بديوانها الأول الصادر عام (1968)  بعنوان "المولود البكر" لسيطرته الفنية بالإضافة إلى مجموعة من السرود الساخطة والمعزولة.

كتبت الناقدة هيلين فيندلر في مجلة نيو ريبوبليك بخصوص ديوان غلوك "بيت في مارشلاند"  الذي صدر عام 1975 " تدعو قصائد غلوك المبهمة إلى مشاركتنا حبكة سردها : حيث يجب علينا وفقًا لكل حالة ملء السرد واستبدال الشخصيات الخيالية بشخصياتنا، وابتكار سيناريو يمكن للمتحدث أن ينطق من خلاله ، وفك شفرة الاستيراد وتفكيك "الاستعارات "وأضافت الناقدة هيلين فيندلر " أعتقد أننا نقرأ القصيدة ، بدلاً من ذلك ، كحقيقة كاملة ضمن شروطها الخاصة مما يعكس بعض الحالات التي لا حصر لها والتي تقع فيها التجربة". وفي رأي الشاعرة والناقدة روزانا وارين فإن "قوة غلوك تكمن في إبعاد" الأنا "الغنائية باعتبارها موضوعا للاهتمام" و"فرض نظام الانفصال على الذاتية بشكل مستعجل".

إن قصائد جلوك في دواوينها مثل" المولود البكر" و"بيت في مارشلاند" و"الحديقة" و"وجه تنازلي"  و"انتصار أرشيل و"أرارات" الحائز على جائزة عام 1990  و" إيريس المتوحشة"  تحاول الشاعرة من خلالها أن ترافق القراء في رحلة داخلية عبر استكشاف مشاعرهم العميقة وأكثرها حميمية. إن قدرتها على تأليف قصائد يمكن لجل الناس فهمها والارتباط بها بشكل مكثف وكامل تنبع من لغتها المباشرة المخادعة وصوتها الشعري المتفرد.

ونظرًا لأن غلوك تكتب بفعالية كبيرة عن خيبة الأمل والرفض والخسارة والعزلة فكثيرًا ما يشير النقاد إلى شعرها على أنه "قاتم" أو "مظلم". إن "اهتماماتها الأساسية" تتعلق ب "الخيانة ، والفناء ، والحب ، والشعور بالخسارة التي ترافقها دائما ... إنها في جوهرها شاعرة تعيش في عالم محبط". لقد أشارت الناقدة ستيفن بيرت من خلال مراجعة ديوانها "أفيرنو" الصادر عام 2006 إلى أن "قلة من الشعراء الذين بدوا منعزلين كثيرا ومكتئبين للغاية في كثير من الأحيان ويجعلون من اغترابهم موضوعا مثيرًا للاهتمام من الناحية الجمالية. وقد اندهش القراء والنقاد أيضًا من هدية غلوك في تأليف الشعر بجودة تشبه الحلم تتعامل في نفس الوقت مع حقائق الموضوعات العاطفية.

من جهتها أعلنت هولي برادو في مقال صدر في مجلة لوس أنجلوس تايمز عن ديوان "انتصار أرشيل (1985)  أن الشاعرة غلوك تتميز ب"كونها لديها صوتًا لا لبس فيه يتردد صداه ويجلب إلى عالمنا المعاصر تلك الفكرة القديمة القائلة بأن الشعر والرؤية عنصران متشابكان". يتجلى في ديوانها الموسوم ب "إيريس المتوحشة" الصادر عام 1992 والحائزة على جائزة بوليتزر بوضوح شاعرية رؤيتها. الديوان الذي صدر في ثلاثة أجزاء ينهل من فضاء الحديقة ويتخيل ثلاثة أصوات: زهور تتحدث إلى الشاعر البستاني ، والشاعر البستاني ، وشخصية إله كلي العلم. في مجلة "نيوريبوبليك" وصفت هيلين فيندلر كيف أن "لغة غلوك أحيت احتمالات التأكيد العالي والتأكيد من ترايبود دلفيك. وبالتالي جاءت  كلماتها غالبًا متواضعة وواضحة ومألوفة ؛ لقد كانت لهجتها الهرمية وغير الأرضية هي التي تميزها. لم يكن صوت نبوءة اجتماعية بل صوت نبوة روحية - وهي نغمة لم يكن لدى الكثير من النساء الشجاعة لإعلانها.

أما ديوان فيتا نوفا (1999) فقد حصل  على جائزة "بولانجين"  المرموقة من جامعة "يال" و في حوار مع بريان فيليبس صرحت غلوك: "تمت كتابة هذا الديوان بسرعة قياسية جدًا ... بمجرد أن بدأته اعتقدت أنه التف بي وجعلني لا أنام تلك الليلة . " على الرغم من أن الموضوع الظاهري للديوان هو فحص تداعيات الزواج المحطم فإن "فيتا نوفا" ملئ برموز مستمدة من كل من الأحلام الشخصية والنماذج الأسطورية الكلاسيكية. أما ديوانها الموسوم ب" العصور السبع" فيتناول كلاً من الأسطورة والشخصية في أربعة وأربعين قصيدة تتراوح مواضيعها طوال حياة المؤلفة من ذكرياتها الأولى إلى التفكير في الموت.

تدور قصائد الديوان حول الروابط بين الأمهات والبنات ومخاوف الشاعرة من الشيخوخة وسردا عن بيرسيفوني في العصر الحديث. في صحيفة نيويورك تايمز أشار نيكولاس كريستوفر إلى اهتمام غلوك المتفرد "بالاستفادة من منابع الأسطورة الجماعية والشخصية لتغذية خيالها وبوضوح مكتسب بعشق شديد وموسيقى خفية ، للنضال ضد أقدم المخاوف المستعصية على الحل - العزلة والنسيان ، وانحلال الحب ، وفشل الذاكرة وتدمير الروح ".

من جهته قال ويليام لوجان بخصوص  ديوانها "حياة قرية " الصادر (2009)  "إنه رحيل هدام لشاعرة كانت تعني أكثر مما تستطيع قوله". يعد هذا الديوان انطلاقة رسمية لغلوك حيث يعتمد على أشطر طويلة لتحقيق تأثيرات سردية . ورأى لوغان في الديوان على أنه مقتطفات من نهر سبون  في الأيام الأخيرة في توظيفها "للقرية" كعدسة ملائمة لفحص حياتها من الداخل. "ووجدت دانا جوديير في مقاربتها للديوان في صحيفة لوس أنجلوس تايمز أنه يشبه ملامسة الكهرباء  "حتى عندما افترض أنها تروي قصتها "المهذبة" عن "مجتمع زراعي محتضر ربما في إيطاليا وربما في وقت ما بين الخمسينيات واليوم. " وأضافت جوديير: "يعتبر التوازن جزء من رهانات هذه القصائد.

وأثناء تسليط الضوء على ضراوة كتابتها في "زيادة القوة الأخلاقية" على حد تعبير الناقدة دوايت غرانر في صحيفة نيويورك تايمز لقد سمح هذا الديوان أيضًا للقراء برؤية قوس التطور الرسمي والموضوعي للشاعرة لويز غلوك.  ووفقًا لآدم بلونكيت في قراءته للقصائد التي تم نشرها في نيو ريبابليك "قلة قليلة من الكتاب يشاركونها موهبتها في تحويل الماء إلى دم. ولكن ما ينبثق عن هذه المجموعة الشعرية الجديدة الشاملة - التي تمتد طوال مسيرتها المهنية - هو صورة لشاعرة أصدرت قدرًا كبيرًا من السموم ولكنها تكتب الآن بشكل ممتاز وفي سياق أكثر ليونة ".

في عام 2003 حصلت غلوك على جائزة الشاعر الثاني عشر للولايات المتحدة. وفي نفس العام تم تعيينها رئيسة للجنة التحكيم في سلسلة ييل للشعراء اليافعين وهو المنصب الذي شغلته حتى عام 2010. كما حاز كتابها الخاص ب" مقالات البراهين والنظريات" الصادر عام  1994 على جائزة "مارتا ألبراند"  للأدب. بالإضافة إلى جوائز بوليتسر وبولينجن حصلت أيضا الشاعرة غلوك على العديد من الجوائز والأوسمة بما في ذلك جائزة لانان الأدبية للشعر وجائزة سارا تيسدال التذكارية ، وميدالية "ميت أنيفيرسيري" وجائزة والاس ستيفنس وميدالية العلوم الإنسانية الوطنية و الميدالية الذهبية للشعر من الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب. كما حصلت على عديد من الزمالات من مؤسسات أمريكية مثل وغنهايم وروكفلر والصندوق الوطني للفنون. وأخيرا توجت مسارها هذا بحصولها هذه السنة 2020 على جائزة نوبل في الأدب.

ترجمة بتصرف عن مؤسسة الشعر العالمية

 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا